وصف مقاييس ميريل بالمر النمائية المعدلة Merrill-Palmer Scales of Development (M-P-R)

29 المشاهدات

تُعتبر مقاييس ميريل بالمر النمائية المعدلة Merrill-Palmer Scales of Development (M-P-R) أداة قياسية مهمة لتقييم التطور النمائي للأطفال من عمر (1) شهر و لغاية عمر (78) شهر، حيث تُستخدم هذه المقاييس لقياس جوانب النمو المختلفة، بما في ذلك الجوانب المعرفية، واللغوية، والحركية، والاجتماعيةو السلوك التكيفي بالإضافة للرعاية الذاتية، وتحتوي على العديد من المقاييس، والاختبارات المختلفة التي تقيس مجموعة واسعة من المهارات النمائية، وتستخدم بشكل واسع في الأبحاث العلمية والتقييم السريري للأطفال، وتمتاز هذه المقاييس أيضًا بقدرتها على تحديد التأخر النمائي البسيط والمتوسط والشديد، التي يمكن أن تغفل عنها أدوات الكشف الأخرى(Roid & Sampers, 2004)، بالإضافة إلى أنها تعتبر أداة تتميز بالصدق و الثبات العالي لتقييم جوانب متنوعة من التطور النمائي للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة والرضع، وقد تم إجراء العديد من الدراسات مثل دراسة (Gupta,Shukla,&Agarwal, 2020)، التي تؤكد على صحة ودقة هذه المقاييس في تقييم التأخر النمائي لدى الأطفال وتحديد احتياجاتهم التعليمية والتطويرية.

تم تطوير مقاييس ميريل بالمر النمائية المعدلة للاستخدام مع الرضع والأطفال في الفترة ما بين عمر1 شهر و78 شهرًا (6 سنوات و6 أشهر). حيث تلبي هذه المقاييس احتياجات تقييم الرضع و الاطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.(M-P-R؛ Roid & Sampers، 2004)

بعض استخدامات مقاييس ميريل بالمر النمائية المعدلة تتضمن:

– التقييم التطوري للمجالات المعرفية واللغوية والحركية والمساعدة الذاتية والاجتماعية العاطفية.

– تقييم التطور المعرفي العام للأطفال الناطقين باللغة العربية وغير اللغة العربية.

– تقييم الرضع والأطفال الذين تم إحالتهم للتقييم والاشتباه بوجود تأخر في التطور النمائي أو تم تشخيصهم بالإعاقات.

– تقييم الأطفال ذوي الصعوبات في السمع، وطيف التوحد، أو الحالات الأخرى التي تتضمن قدرة محدودة على التعبير، حيث يتم استخدام المقاييس المعرفية الأدائية في (M-P-R) مثل الألغاز والألعاب وتجنب مقاييس اللغة.

– إعادة تقييم الأفراد الذين تم تحديدهم سابقًا كمتأخرين في التطور النمائي.

– تقييم رياض الأطفال في مشاريع البحوث والأطروحات والرسائل العلمية.

أ.مهند صّباح باحث رئيسي في فريق تقنين مقاييس ميريل بالمر النمائية المعدلة Merrill-Palmer Scales of Development (M-P-R).

المراجع:

Gupta, Shukla & Agarwal. (2020). Developmental assessment in children with developmental and behavioral problems. Indian Journal of Pediatrics, 87(8 ), 581-585.

Roid & Sampers. (2004). Merrill-Palmer-Revised Scales of Development. Stoelting Company. APA PsycTests.

0 Reviews

Write a Review

آخر المشاركات