بناء قدرات التقييم والتدخل لدى أخصائي التربية الخاصة

التاريخ

حسب الطلب

الموقع

حسب الطلب

السعر

يحدد بناء على حجم المجموعة

المدرب

مجموعة مدربين

إن التقييم في مجال التربية الخاصة هو عبارة عن عملية تساعد مقدم الخدمات على تحديد مواطن القوة والاحتياجات التعليمية الخاصة بالأطفال، وتشمل هذه العملية تطبيق عدد من أدوات القياس لاتخاذ قرارات مدروسة تتعلق بنوع وشدة الإعاقة ولتحديد برنامج وخطة التدخل المناسبة.

يعتمد إتقان التقييم على المعرفة العميقة وامتلاك المهارات العملية لإجراء التقييم المناسب، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي الفهم الدقيق لاحتياجات الأطفال عند التخطيط للتدخل، ولذلك سيأخذ هذا التدريب في الاعتبار أربع مراحل رئيسية ستؤهل الأخصائي لإجراء تقييم معمق والتخطيط للتدخل الشامل مع الأفراد المعاقين، وفيما يلي وصف مفصل لكل مرحلة تدريبية:

مراحل التدريب

بدايةً سيركز التدريب على عرض الإطار النظري للاضطرابات النمائية مما يشكل خلفية نظرية هامة للأخصائيين الذين يعملون في مجال التربية الخاصة والذين يعملون مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك للتعرف على خصائص وأعراض كل فئة من فئات الاضطرابات العصبية النمائية في مرحلة الطفولة وفقاً للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5).

كما سيتناول التدريب عرضاً مفصلاً حول الاضطرابات النمائية العصبية لدى الأطفال من حيث (معدل الانتشار، العوامل المساهمة، الأعراض وشدتها، التدخل الرئيسي والطرق العلاجية).

تركز المرحلة الثانية من التدريب على اكتساب المتدرب لمهارات وأدوات التقييم والتشخيص من خلال استخدام أدوات متخصصة في المجالات المعرفية والسلوكية، إضافة  إلى عرض نبذة مفصلة عن مؤشرات الأداء المعرفي، والانفعالي، والاجتماعي، والجسدي، وتعتبر هذه المرحلة أساسية في استخدام النسخة العربية من مقياس لايتر-3 الأدائي العالمي لأنها تساعد على تقييم القدرات المعرفية والعصبية وتقييم الذاكرة غير اللفظية والانتباه والتداخل المعرفي لدى الأطفال والمراهقين والبالغين.

كما ستشتمل هذه المرحلة، التدريب على مقياس تقييم السلوك التكيفي، والقائمة المرجعية لاضطراب طيف التوحد (CASD)، إضافة إلى التدريب على مقياس اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

تستند جميع المقاييس السلوكية إلى الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية DSM-5 وستكون الاعتبارات الأخلاقية والمهنية في التشخيص والتقييم عنصراً أساسياً في هذه المرحلة.

بعد الانتهاء من التدريب، ستنفذ خطة المتابعة بمعدل 8 ساعات عملية لكل متدرب، حيث يتوقع من كل متدرب أن يطبق الأدوات على ثلاثة من المفحوصين.

 تبدأ خطة المتابعة بعقد اجتماع لمدة ساعتين واحدة تلو الأخرى بين المدرب والمتدرب، يتم خلالها استعراض الجوانب التقنية لعملية تطبيق الأداة ومناقشتها، يليها اجتماع لمدة ساعتين بين المدرب والمتدرب بعد الإنتهاء من تطبيق الأدوات على أحد المفحوصين. 

وبعد تطبيق الأدوات على المفحوصين الثلاثة، يجتمع المدرب والمتدرب لمدة ساعتين لمناقشة مجموعة من الحالات الافتراضية التي يمكن أن تحدث عند تطبيق الأدوات. وفي نهاية خطة المتابعة، سيجتمع المدربون مع كل متدرب لمدة ساعتين لتقديم تعليقات بشأن عملية المتابعة بأكملها.

ستركز المرحلة الثالثة من التدريب على تطوير المهارات الخاصة التي تساعد المتدرب على تحديد أهداف التدخل، والعمل على وضع أسس لخطة التدخل على أساس مؤشرات التشخيص والتقييم، وسوف ينخرط المتدرب في أنشطة تتعلق بوضع خطة تعليمية فردية تغطي المجالات الاجتماعية والانفعالية، والمعرفية، واللغوية، والبدنية، وستشمل هذه المرحلة على تحليل السلوك الوظيفي، واستراتيجيات تعديل السلوك، فضلاً عن أمثلة من البرامج القائمة على الأدلة التي تستخدم للتدخل مع الأطفال المعوقين، وسيتم إيضاحها لاحقاً.

بالإضافة إلى ذلك، سيغطي التدريب المواضيع الرئيسية لمختلف التخصصات المشاركة في التدريب والتي ستعمل على تحليل ومراقبة السلوك ووضع خطط التدخل، وتعلم كيفية إشراك الوالدين ودعمهما في التدخل مع المعوقين.

في هذه المرحلة، سيكون الإشراف المهني متاحاً للمتدربين لتنفيذ المعارف والمهارات التي اكتسبوها خلال المراحل الثلاث من التدريب. 

وخلال مرحلة المتابعة سيتم استخدام  استراتيجيات الإشراف الفردي والجماعي على السواء لدعم المتدربين عند نقل معارفهم ومهاراتهم إلى ميدان العمل.

أساليب التدريب

أساليب تقييم التدريب

د. امجد ابوجدي

مدير مركز بانا
aabojedi@banacenter.com

دورات ذات صلة

دورة العلاج باللعب

التاريخ سوف يتم الاعلان عنه لاحقا الموقع عمان – الاردن السعر 350 JD المدرب د. امجد ابوجدي Share on facebook Share on twitter Share on

Read More