ندوة الكترونية حول مقياس لايتر-3 الأدائي العالمي

مقياس لايتر-3 الأدائي العالمي

عقد مركز بانا للاستشارات والأبحاث والتدريب ندوة الكترونية “Webinar ” حول مقياس لايتر-3 الأدائي العالمي بتاريخ 19/1/2022 ، تحدث فيها الأستاذ أحمد حمدان أخصائي في علم النفس الاكلينيكي في بث مباشر حول مميزات مقياس لايتر-3 الأدائي العالمي في قياس القدرات المعرفية ومستوى الذكاء وشارك في هذا اللقاء مجموعة من الأخصائيين والمهتمين في هذا المجال.

تحدث حمدان حول  الخصائص السيكومترية للمقياس ومؤشرات الصدق والثبات والهدف من مراجعة وتعديل هذه المقياس وقال أن المقياس المعدّل تغيّر في كل من الشكل والمحتوى مقارنة بالمقياس الاصلي، إلا أن كلاهما يقيس الذكاء غير اللفظي باستخدام أدوات مختلفة والهدف هو بناء مقياس موثوق غير لفظي / أدائي لقياس درجة القدرة الادراكية، مستوى الذاكرة، والانتباه والتي يمكن استخدامها لتقييم الاطفال، المراهقين، والبالغين، حيث يطبق هذا المقياس على الفئات العمرية من 3 سنوات الى 73 سنة.

وفي إجابة له حول مجموعات الأفراد التي يطبق عليها لايتر-3 أوضح حمدان أن المقياس يقيس القدرات المعرفية للأفراد الذين يعانون من  اضطراب التواصل، اضطراب طيف التوحد، التأخر المعرفي، صعوبات التعلم، الإعاقات السمعية، اضطراب نقص الانتباه، الإصابات في الدماغ، الاضطرابات الدماغية المختلفة مثل الزهايمر، الباركنسون، العته.

كما وقدم حمدان شرحاً مفصلا حول الاختبارات الفرعية التي يتضمنها مقياس لايتر-3، والتي وتقسم إلى مجموعتين: اختبارات الادراك/ المعرفية: والتي تحتوي على خمس اختبارات فرعية لقياس نسبة الذكاء غير اللفظي من خلال مهارات متعددة مثل الادراك البصري والاستدلال التحليلي والاستنتاج

واختبارات الذاكرة والانتباه : وتتضمن خمس اختبارات فرعية، منهم اختبارين لقياس مستوى سرعة المعالجة للانتباه، واختبار فرعي للتقييم النفسعصبي، واختبارين فرعيين لقياس سعة الذاكرة.

وكذلك مقياس تقدير الفاحص الذي يزودنا بتصنيف متعدد للسلوكيات، والذي يقوم من خلاله الفاحص بتقدير مستوى المفحوص أثناء تطبيق الاختبارات الفرعية في مجالات متعددة.

وبالشرح العملي بين حمدان طريقة استخدام مقياس لايتر-3 الأدائي العالمي وقواعد تطبيق الاختبارات الفرعية وشرح الطريقة الإيمائية لتطبيق المقياس والتي هي الطريقة الأساسية المستخدمة في التواصل بين الفاحص والمفحوص .

يذكر أن مركز بانا للاستشارات والأبحاث والتدريب هو الوكيل الحصري لمقياس لايتر-3 الأدائي العالمي- الصورة العربية في الوطن العربي  والمسؤول عن التدريبات الخاصة بالمقياس ويقدم شهادة معتمدة  للمتخصصين وخبراء التقييم المعرفي لتطوير مهارات التقييم التطبيقية لديهم بإشراف مدربين وخبراء وأكاديميين .

وقد قام فريق البحث وخبراء القياس النفسي في مركز بانا بترجمة مقياس لايتر الأدائي العالمي النسخة الثالثة إلى اللغة العربية.وتم نشره في عام 2020.

تستخدم النسخة العربية من قبل العديد من مراكز التربية الخاصة في لبنان وقطر والأردن والإمارات العربية المتحدة.

أحدث الأخبار