إعداد مدربين معتمدين في مجال الوقاية من التنمر في المدارس

الوقاية من التنمر في المدارس

نظم مركز بانا للاستشارات والأبحاث والتدريب بالتعاون مع مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال ضمن المرحلة الثانية من برنامج مواجهة سلوك التنمر في المدارس وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم دورة تدريبية خاصة لتخريج أول دفعة من المدربين المعتمدين في مجال الوقاية من التنمر في البيئة المدرسية، وذلك على مدار يومين في فندق روضة البستان في دبي، بمشاركة نحو 30 مشارك، وذلك بهدف تزويد المشاركين بالمعرفة والأدوات اللازمة لتدريب المهنيين المعنيين في المدارس، والمساهمة في إيجاد بيئة مدرسية خالية من مظاهر العنف وتعزيز قيم التسامح، حيث تستهدف هذه المرحلة المدارس الخاصة بشكل خاص وتستمر حتى عام 2020.

وبلغ إجمالي عدد المستفيدين من البرنامج الذي تم إطلاقه تحت رعاية مؤسسة الوليد للإنسانية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي عام 2015، أكثر من 1300 شخص من الطلاب والطالبات والمعلمين والمهنيين وأولياء الأمور، من خلال مجموعة من الورش والمحاضرات التوعوية.

وأكدت سعادة عفراء البسطي، مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، أن المؤسسة تولي إهتماماً خاصاً بمكافحة التنمر في المدارس، نظراً لتأثيره الخطير ليس فقط على الحالة النفسية للطالب وقدرته على التحصيل العلمي بل أيضاً على مستقبله ومستقبل أسرته التي سيكون مسؤولاً عنها.

وأضافت أن برنامج مكافحة التنمر في المدارس الذي تنفذه المؤسسة تم وضعه بناء على دراسة علمية أجرتها المؤسسة حول العنف في المدارس ومدى تأثيرها، ويستهدف محاصرة مشكلة التنمر في المدارس من كافة الجوانب، بداية بالطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمهنيين، وأيضاً البيئة المدرسية بشكل عام.

وأشارت البسطي إلى أن خطورة مشكلة التنمر في المدارس تستدعي من كافة الأطراف المعنية التعاون والعمل المشترك لمواجهتها، متوجهة بالشكر إلى مؤسسة الوليد الإنسانية على دعمها لهذه المشروع، وتعاون كل وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

وضمن المرحلة الثانية من البرنامج تم ارسال دعوة لهيئة المعرفة والتنمية البشرية ليتم تعميمها على المدارس الخاصة لحضور اليوم التعريفي الخاص بالبرنامج، حيث عقدت المؤسسة لقاء تعريفي لممثلي المدارس الخاصة في دبي بحضور 34 مهني، وتم التعريف بالمؤسسة وخدماتها وبالبرنامج ونتائج المرحلة الأولى منه وتكريم المشاركين في المرحلة الأولى من البرنامج.

كما تم التعريف بآلية عمل البرنامج الجديدة للسنوات 2018-2020. وتم توزيع الكتيبات الخاصة بالبرنامج ودليل المنسق الذي صمم لتوفير الدعم الإرشادي لمنسقين البرنامج في مرحلته الجديدة، حيث يفصل هذا الدليل المهام التي يتوجب على منسقين البرنامج انجازها في مرحلة التطبيق، بالإضافة إلى توضيح تفاصيل كل مهمة والمدة الزمنية المقدرة لأدائها ومرحلة الإنجاز.

أحدث الأخبار