برنامج فلور تايم واستراتيجيات العلاج باللعب في دورة تدريبية

برنامج فلور تايم

قدم مركز بانا للاستشارات والأبحاث والتدريب دورة تدريبية حول استراتيجيات العلاج باللعب و برنامج فلور تايم المستخدمة مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة باشراف د. أمجد أبو جدي  أستاذ الإرشاد والتقييم النفسي المشارك، وذلك في مركز “Mind care” حضرها مجموعة من الأخصائيين .

تضمنت الدورة التدريب على برنامج “floortime” والذي يحتوي على فنيات لرفع مستوى النمو العاطفي والفكري للأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد، حيث يعتمد برنامج فلور تايم العلاجي أو ما نسميه وقت الجلوس الإيجابي مع الطفل، على دعم الطفل وتعاون الأهل والاختصاصيين لإتاحة الفرصة له للتعبير عما بداخله، ولتوجيهه ومساعدته ليخطو خطوات أعلى في السلم التطوري، مما يساعده على استعادة ما فقده من مهارات واكتساب مهارات تطورية جديدة وضرورية لتقدمه.

وقد أثبتت العديد من الدراسات فعالية برنامج فلور تايم (وقت الجلوس الإيجابي) مع أطفال اضطراب طيف التوحد ، حيث يساعد العلاج باللعب في Floortime على بناء روابط عاطفية ومهارات تواصل، وهو علاج منظم باللعب يمكن إدارته بواسطة متخصصين أو أولياء أمور أو شبه محترفين، ويهدف إلى حث الأطفال على التفاعل بفرح، ومن خلال التفاعل المنظم  يبنون المهارات السلوكية والمعرفية والاجتماعية.

يمكن أن تعقد جلسات برنامج فلور تايم في أي مكان (مكتب، ملعب، منزل) ويتم إجراء الجلسات بواسطة شخص بالغ مع طفل واحد أو مراهق ، كما يمكن إجراؤها مع مجموعة من الأطفال أو البالغين. وتستغرق الجلسات حوالي عشرين دقيقة ويمكن إجرائها من قبل الآباء أو المعالجين أو حتى الأشقاء الأكبر سناً.

تتكون الجلسة من معالج يراقب الطفل ويتفاعل معه في كل ما يفعله ، بهدف “فتح وإغلاق دوائر الاتصال”، وتتكون دائرة الاتصال من أي شكل من أشكال الفعل والاستجابة ، سواء كانت لفظية أو غير لفظية ، طالما أن هناك نية تواصلية.

 من المهم أن يتعامل الشخص البالغ مع الطفل بناءً على اهتمامات الطفل وأفعاله ، حتى لو لم يكن لهذه الإجراءات محتوى أو غرض واضح ومن المهم أيضاً التأكد من أن المساحة مليئة بالألعاب أو الأشياء الممتعة والتفاعلية، ومن المفيد تسجيل الجلسات الأولى على شريط فيديو حتى تتمكن من معرفة الأساليب التي نجحت والتي لم تنجح. 

أحدث الأخبار