مفهوم اللعب والعلاج باللعب

  • يعد اللعب بمثابة عمل الطفل
  • نشاط موجه من قبل الطفل ويكافئ من داخله، وهو ممتع وتلقائي
  • يتألف من الأنشطة المسلية للذات والتي يترتب عليها مكافئات سلوكية، أو اجتماعية، أو معرفية، أو انفعالية، أو حسحركية
  • يتعلم الطفل من خلال اللعب الإشكال، والألوان، وأسباب الأشياء ونتائجها، كما وأنه وسيلة للشعور بالمرح، وطريقة للتعبير عن الخوف و القلق

يساعد اللعب الاطفال فيما يلي:

  • خلق تواصل بين الطفل ومحيطه المادي والاجتماعي
  • يتيح الفرصة أمام الطفل لاكتساب خبرات، ومهارات جديدة من خلال الاكتشاف والاستطلاع، والتخيل، وحل المشكلات.
  • يسهم اللعب في إعادة تشكيل الخبرات والتجارب الانفعالية لدى الطفل، وتنمية قدراته وإتاحة المجال أمامه نحو تقدير، وتأكيد، وتحقيق ذاته بصورة معتدلة.
  • يعد العلاج باللعب من الطرق الإكلينيكية الفاعلة للتعامل مع مشكلات الأطفال، من خلال توفير بيئة تواصل آمنة.